أنمي تايمز دليلك الى الإبداع و الفنون
 
الرئيسيةمكتبة الصورالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هو ألفرد نوبل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wejdy
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 13
العمر : 24

مُساهمةموضوع: من هو ألفرد نوبل؟    2012-01-08, 14:53


ألفرد نوبل هو صانع ومخترع الديناميت المدمر والقاتل في القنابل، كما أنزل الله الحديد وجعل فيه بأساً شديداً ومنافع للناس في جانبين، كذلك كان الديناميت، فكان للقتل ومفجراً للجبال الرواسي تمهيدا لبناء الجسور. وإذا كانت الخيل والبغال تحمل أثقالا إلى أمكنة ما كنا لنبلغها إلا بشق الأنفس، فإن الطائرات الحديثة تحملنا وبغالنا وحوائجنا إلى أقصى المعمورة، بحيث إن الخيل والبغال والحمير تحتاج إلى عشرات السنوات كي تبلغها، ولذا قال القرآن "ويخلق ما لا تعلمون".
وكذلك الحال في الديناميت فالحفر باليد والمعول يحتاج إلى سنوات لشق طريق في الجبال وهو أمام مخترع نوبل ثوان، ويخلق ما لا تعلمون.
هذه الجائزة تمنح كل سنة باسمه، من ملك السويد، في حفل مهيب، ومبلغٍ من المال يصل إلى مليون دولار، وهي ليست أعظم مبلغ يمنح من الجوائز العالمية، وهناك جائزة تمبلتون في أمريكا للأبحاث الروحية، وتزيد على مليون دولار يمنحها الملياردير المتقاعد تمبلتون.

عاش ألفريد نوبل بين عامي 1833- 1896 م وكانت ولادته في استوكهولم عاصمة السويد. درس الكيمياء في فرنسا، ثم سافر إلى الولايات المتحدة، ليدرس الهندسة الميكانيكية، تحت إشراف جون أريكسون.
وبعد إنهاء دراسته، عاد إلى السويد، وأسس مصنعا للمتفجرات في مدينة هيلانابورج، حيث بني المصنع بناء على التصميم الذي وضعه بنفسه، لكن انفجارا شديدا أطاح بالمصنع عام 1864م، وأدى الى موت خمسة أشخاص، من بينهم شقيقه إيميل.
بعد انفجار المصنع لم ييأس " نوبل "، بل تابع أبحاثه في مادة " النترو جليسرين TNT" وهي مادة شديدة الانفجار، وخطرة، نظرا لحساسيتها العالية للاصطدام والحرارة.
وبعد جهود مكثفة، توصل إلى طريقة مكنته من التعامل مع هذه المادة، ضمن حدود الأمان لأول مرة منذ اكتشافها، وذلك بتجفيف " النترو جليسرين " حتى البودرة في وسط من التراب النقاعي، مما أوصله إلى صنع الديناميت، تلك المادة القوية والقابلة للتفجر بسرعة، وفق ما يتعامل معها الفرد، ومنها ولدت كل أسلحة القتل والدمار في العالم، فكان نوبل بذلك مسؤولا عن مقتل كل إنسان بالسلاح الذي اخترعه حتى قيام الساعة، وهو الشعور بالذنب الذي امتلكه فخصص جائزته وكل ما يملك تكفيرا عن الذنب العظيم؟ ولكن ما الفائدة؟؟

بعد ذلك توصل "نوبل" إلى اكتشاف كبسولة التفجير عام 1865م، وحصل على براءتي اختراع؛ الأولى من بريطانيا، والثانية من الولايات المتحدة.
وتتابعت أبحاثه في هذا المجال ليتوصل إلى اختراع مادتي " الجيلاتين" الناسف و"البالستيت".
لاقت اختراعات نوبل رواجا عظيما، فاستدعي إلى إقامة المصانع، في كل من ألمانيا، السويد، النرويج، والولايات المتحدة، فجمع ثروة هائلة قدرت بـ 205 ملايين دولار وظفها في الصناعة وحقول النفط، التي يملكها آنذاك " باكوبروسي".
وباعتباره شخصا وديعا غير ميال للعنف، آلمه أن يرى اختراعاته تستخدم في ميادين التدمير والقتل، مما جعله يترك عند وفاته وصية بمبلغ مليون جنيه، تمنح على شكل جوائز سنوية، لأحسن عمل في ميادين الفيزياء، الكيمياء، الفيزيولوجيا، الطب، الأدب، وحفظ السلام الدولي.

وهذه الجوائز تمنح بغض النظر عن الجنسية التي يتمتع بها الفرد أو الدين الذي ينتمي إليه، والشرط الوحيد المطلوب حدده نوبل بنفسه في وصيته عندما قال: تمنح الجوائز للذين قاموا خلال العام المنصرم بمنح الجنس البشري أعظم فائدة. ومما نقل عنه نبوأته المشهورة "إن اكتشافي هذا سيقود إلى السلام، وفي الوقت الذي تدرك الجيوش أن بإمكان أحدها أن يدمر الآخر في لحظات على نحو فظيع، سوف تقف الحرب عن متابعة طريقها".




مع تحيات وجدي الجوكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفتى النبيل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: من هو ألفرد نوبل؟    2012-03-21, 07:29

وآآآآآو يسلمووووووووو علي المعلومةةة الرووعة مثلك
تقبل مروري
تحيآآآآآتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هاجر
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
avatar

الجنس : انثى
نقاط التميز : 10
عدد المساهمات : 795
العمر : 19
العمل/الترفيه : تلميذة مجدّة

مُساهمةموضوع: رد: من هو ألفرد نوبل؟    2012-05-11, 14:08

مشكوووووور عالمعلومات الرائعة
ننتظر منك كل جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هو ألفرد نوبل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنمي تايمز :: الأقسام الرئيسية :: القسم العام-
انتقل الى: