منتديات أنمي تايمز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أنمي تايمز دليلك الى الإبداع و الفنون
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شخصيات من القران الكريم ( 1 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوري
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الجوري


الجنس : انثى
عدد الاوسمة : 2
نقاط التميز : 110
عدد المساهمات : 1283
العمر : 29
أوسمة المنتدى شخصيات من القران الكريم ( 1 )   31805930

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty
مُساهمةموضوع: شخصيات من القران الكريم ( 1 )    شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty2010-10-29, 15:52

شخصيات من القران الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله الواحد الأحد ، الصمد ؛ الذي لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفواأحد ،والصلاة والسلام على معلم الناس الخير ؛ البشير النذير ، والسراجالمنير ،صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه أجمعين ؛ أما بعد.

فانه فيخضم أزمات الحياة المادية ، يجب على المسلم أن يخلو بربه تعالى ،ويتمتعبلذة مناجاته ، والتشرف بالخلوة به ، والتنعم بتدبر رسالته الخالدة؛ التيأنزلها لتكون نبرأسا للعالمين ، القران الكريم ، وكان من جملةاهتماماتيبهذه الرسالة الخالدة ، أن يسر الله تعالى في كتابه بعض الكلماتعن بعضالشخصيات التي ورد ذكرها في القران الكريم ، فكانت هذه الرسالة ((شخصياتمن القران الكريم )) سائلا الله تعالى أن يتقبلها مني ، وان ينفعبهاالمسلمين .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

كتب

د. عائض بن عبد الله القرني



هذهقصة أبينا آدم ، عليه السلام ، قصة الخلق وسجود الملائكة له ، وقصةالخطيئة، ونحن مثله أو اكثر ، ومن شابه أباه فما ظلم ،وتلك شنشنة نعرفهامن أحزم.

أعوذبالله من الشيطان الرجيم (()وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِاسْجُدُوالِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إبليس أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَمِنَالْكَافِرِينَ) (البقرة:34)

هنا قضايا هائلة وأحداث عالمية ؛ عاشها آدم ، عليه السلام ، وسمعها الأنبياء والرسل والملأ الأعلى .

أولها : يقول سبحانه وتعالى : ((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ)) أي : كلفنا وأمرنا وتعبدنا الملائكة أن يسجدوا لآدم .

(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ)) وفي هذه الكلمة قضايا :

أولها : ما هو هذا السجود الذي يريده ، سبحانه وتعالى ، من الملائكة ؟ وهل يصرف السجود لغير الله ؟

في الحديث : أن معاذا أتى من الشام قال : يا رسول الله ، رأيت العجم يسجدون لملوكهم وأنت أولى أن نسجد لك .

قال r (( لو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليه ولكن لا يكون إلا لله ))[1].

فلايسجد إلا لله ، وهذه السجدة هي سجدة التشريف ، ويوم تضع جبينك فيالأرض علىالتراب يرفعك الله درجات ، ففي حديث ثوبان قال : قال رسول اللهr : ( إنكلن تسجد لله سجدة إلا رفعك بها درجة ))[2]، وعن ربيعة الاسلميقال : قلت يارسول الله ، أريد مرافقتك في الجنة ، فقال : (( فأعني علىنفسك بكثرةالسجود))[3].

كلما سجدت كلما رفعك الله ، وكلما تحررت من العبادةلغير الله ، من عبادةالوظائف والطواغيت ، والمناصب ، والدراهم والدنانير ،ارتعت في مقاماتالعبودية .

فهل هذا السجود الذي أمر الله به الملائكة لآدم السجود على الأرض مثل ما نسجد للصلاة ؟

لأهل العلم رأيان أو قولان :

يقول الأول : معناه : الانحناء والخضوع ، وهو : أن يهدهد رأسه وان يخضع .

والقول الثاني : معناه : أن يسجد للأرض فالسجود لله ، ولكن تكريما لآدم ، وإجابة لأمر الله سبحانه وتعالى .

والرأيالثاني هو الصحيح ، وكان في شرع من قبلنا السجود للإكرام ، قال ،سبحانهوتعالى ، في قصة يوسف : (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِوَخَرُّوالَهُ سُجَّداً )(يوسف: من الآية 100) أما عندنا في شريعتنا فلايسجد إلالله ، ولا يسجد لعظيم مهما كان ،ولا ينحني له ، فان الانحناءمحرم.

وفي هذا : قضايا أثارها ابن تيمية وابن القيم ،وغيرهما ، هل الملائكة افضل أو بني ادم افضل ؟

قالبعضهم : الملائكة افضل ؛ لأنهم اقرب إلى الله ، ولان الله رفع أمكنتهم،ولان الله ما جعل عندهم شهوات ، فانهم عقول بلا شهوات ، وابن آدم شهوةوعقل، والحيوان شهوة بلا عقل .

ومنها : انهم يسبحون الليل والنهار لايفترون ، وكل ما في السماء من ملك ،كلهم سجود إلى قيام الساعة ، وهناكملائكة لهم اختصاصات عجيبة ومجالالتوسع في بسط الكلام عنها يكون في موضوعالحديث عن الملائكة.

واستدلوا بأدلة : منها: انهم يستغفرون لمن في الأرض ، والفضل يستغفر للمفضول ، ليس المفضول يستغفر للفاضل .

وقالقوم : بل بنو آدم افضل ؛ لأنهم ركبت فيهم الشهوة ، وصارعوا الشهوات ،يعني: الصالحين ، أما الكفرة فلا يوازنون بالحمير ولا بالخنازير ولابالكلاب (إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّسَبِيلاً)(الفرقان: منالآية 44) .

والصالحون كما يقول بن تيمية : العبرة بكمال النهآيات لا بنقص البدآيات .

فأمافي الدنيا فالملائكة افضل ؛ لأنها اقرب إلى الله ، ولأنهم لا يذنبونولايخطئون ولا يعصون الله ،وأما في الأرض فإذا قرب الله بني آدم ودخلواالجنة– نسأل الله من فضله ، اصبحوا افضل من الملائكة.

بالله لفظك هذا سال من عسل أم قد صببت على أفواهنا العسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الجوري


الجنس : انثى
عدد الاوسمة : 2
نقاط التميز : 110
عدد المساهمات : 1283
العمر : 29
أوسمة المنتدى شخصيات من القران الكريم ( 1 )   31805930

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من القران الكريم ( 1 )    شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty2010-10-29, 15:54

((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسجدوا)

أولا: خلق الله آدم من طين لا-، ما حمأ مسنون ،قالوا : من فخار ، والطيناللا-،هو : الطينة اللزجة كالغراء ، فلما خلقه الله تركه أربعين يوماطينا ، تدخلالرياح من فمه وتخرج من دبره ، انظر إلى الخلق الضعيف ، وانظرإلى اصلالنشأة ، وانظر إلى الناس جميعا ؛ ملوكا ومملوكين ، ورؤساءومرؤوسين ،وأغنياء وفقراء ، كلهم من هذا الطين ، ثم انظر إلى المتكبرينالمتجبرين فيالأرض .

الذي ما ينظر بعين البصيرة ، إنما ينظر بعين البصر يتيه تيهانا ، ويهيج هيجانا ، ويمشي وكأنه ليس من ذاك الأصل .

أحدوزراء بني أمية وزير متكبر متجبر ، عنده بغال ، وعنده خيول وسيوف ،وعندهحشم ، مر والحسن البصري جالس ، فقام له الناس إلا الحسن البصري .

فالتفت الوزير قال : ما عرفتني ؟

قال الحسن البصري لما عرفتك ما قمت .

قال : من أنا ؟

قال: أنت الذي خرج من مخرج البول مرتين ،أن تتحمل العذرة ، و أصلك تعادإلىجيفة قذرة ، وأتيت من نطفة مذرة ، فسكت ، فكأنما أغشي على وجهه النار .

دخلالمهدي العباس مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم فقام الناس له جميعا ،إلاابن ابي ذئب المحدث الكبير ما قام ، جلس فسلم على الحضور ، ثم التفتإلىابن ذئب قال : ما لك لا تقوم لنا وقد قام لنا الناس ؟ قال : أردت إنأقوملك فتذكرت قوله تعالى : ()يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّالْعَالَمِينَ)(المطففين:6) فتركت القيام لذلك اليوم ، قال : اجلس ،والله ، لقد أقمت كلشعرة من رأسي .

عنطاووس بن كيسان العالم الثقة الزاهد العابد المحدث تلمي ابن عباس قال:دخلت الحرم فطفت ، ثم صليت ركعتين عند المقام ، ثم جلست انظر فيالناسأتفكر في هذه الخليقة ، وهي ، والله ،عبرة من العبر ، انظر إلىالمطاراتإذا كنت في انتظار أو مغادرة ، وانظر إلى الصالات والمستشفيات ،اختلافالصور ، اختلاف الأبدان ، اللمحات ، النظرات ، السمات ، كل واحد منالناسعالم مستقل في نفسه ، هموم وغموم وأحزان وأقطار ، شقي وسعيد ، فقيروغني ،سالم من الهموم ، ومتورط في المدلهمات ، فسبحان الباري .

ومعذلك ، فالله يراقب كل حركة من الناس ، كل يوم هو في شأن ، ما تفعل منحركة، ولا سكنة ولا كلمة ولا خطوة إلا والله معك ، يموت هذا بعلم من الله،ويولد هذا بعلم من الله ، ويمرض هذا والله بعلمه ، ويشفى هذا واللهيعلمه .

فجلسطاووس ينظر فإذا بجلبة السلاح والحرأس والرماح ، فالتفت قال : فإذاهوالحجاج ابن يوسف ، قال : فالتفت فإذا جلبة السلاح فسكنت مكاني وإذابأعرابي، إعرابي لكنه مسلم متصل بالله يطوف بالكعبة ، فلما انتهى منالطواف أتىليصلي ركعتين ،فنشبت حربة في ثيابه فارتفعت فوقعت على الحجاج ،فمسكهالحجاج بيده .

فقال له الحجاج : من أين أنت ؟

قال : من أهل اليمن .

قال : كيف تركتم أخي ؟ وكان أخوه محمد بن يوسف عاملا على اليمن .

قال : من أخوك ؟

قال : أنا الحجاج أخي محمد .

قال : تركته سمينا بطينا – انظر إلى الإجابة ما أحسنها ..

قال : ما سألتك عن حالته وسمنه وبطنته سألتك عن عقله ؟

قال : تركته غشوما ظلوما .

قال : أما تدري انه أخي ؟

قال : أتظن انه يعتز بك اكثر من اعتزازي بالله ؟

قال طاووس : والله ، ما بقيت في رأسي شعرة إلا قامت .

قالابن عبد الهادي ك دخل ابن تيمية الإسكندرية ، دخل يريدون سجنه ،فأخرجوه منسجنه إلى سجن آخر ، لماذا يسجن ؟ يسجن لتثبت لا اله إلا اللهفي الأرض ،يرد على المبتدعة والملاحدة والزنادقة والمعتزلة والجهميةوالاشاعرة ، فقالله أحد المبتدعة : يا ابن تيمية ، واله ، كل هؤلاءيطالبون بدمك ، ويريدونقتلك الآن .

فقال ابن تيمية أتخوفني بالناس ، ثم نفخ في كفه قال : واله ، كأنهم ذبان ، لكن من مثل ابن تيمية ؟

قالبعض المفسرين : لما خلق اله ، سبحانه وتعالى، آدم تركه أربعين يوماهكذا ،فكان يمر به الشيطان فينظر إليه من طين فينخ فيه فيجلجل نفخه فيهفعرف انهضعيف لا يتماسك.

وقالالله عز وجل : ( وَخُلِقَ الْإنسان ضَعِيفاً)(النساء: من الآية 28)))وخلقظلوما جهولا ، وخلق عجولا ، وهي في الإنسان طبعة إلا إذا رتبهاونقاهاوسيرها بالكتاب والسنة فإنها تصلح ، بإذن الله .

فلما نفخ الله فيه من روحه ، سبحانه وتعالى ، وهذا شرف ، أحياه الله للملائكة : اسجدوا لآدم .

ولنا إن نتساءل ، لماذا أمر الله الملائكة بالسجود لآدم ؟

أولا : يمتحنهم لطاعة هل يطيعونه أم لا ؟

ثانيا : يرى من يعصي منهم .

ثالثا : يرى الناس فضل آدم ، عليه السلام ، فقاموا فسجدوا جميعا إلا إبليس تكبر ، ولماذا تكبر ؟

قال ابن عباس : كان إبليس اعلم الملائكة لكن ما نفعه علمه ، بل زهى وتكبر وافتخر.

وقالفي بعض الروآيات – أوردها ابن كثير وغيره - : كان إبليس ملك السماءالدنيا، هو مسؤول عن السماء الدنيا ، فأبى إن يسجد لما قال الله للملائكةاسجدوا، فأتى يعترض ، ويقول لرب العزة الذي خلق السماوات والأرض ، ويعلمما تحتالثرى . يقول : خلقتني من نار وخلقته من طين ، ااسجد وأنا اشرفالعناصر ،عنصري من نار وعنصره من طين ؟ والنار اشرف من الطين فكيف تسجدالنار للطين؟ هذه الكلمة هي بداية الخذلان وبداية اللعنة وبداية الحرمان، اعتراضه هوالكبر ()وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَفَسَجَدُواإِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى)(البقرة: من الآية 34)) هذه اشدالمفتريات ، رفض إنيسجد وأبى وامتنع ، وما كفى في اللفظ إن يقول : أبى ،بل قال : واستكبر ،ولذلك كانت أركان الكفر ثلاثة :

الحسد ،والكبر ، والكذب .

فمن كان فيه كبر ، فقد اخذ ثلث الكفر ، وما عليه إلا الباقي .

الكبر هذا هو شعار إبليس ، نعوذ بالله .

ومنعلامات المتكبر : انه لا يستفيد من غيره ، ولا يرى الفضل لغيره ، ولاينقادللحق إذا عرفه ، ويعرف بلفظه ويعرف بمشيته ،ويعرف بنحنحته ، ويعرفبسعلته .

قالت العرب : أحمق الناس المتكبر ، ولذلك أحمق الطيور الطاووس ؛ لأنهم متكبر
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الجوري


الجنس : انثى
عدد الاوسمة : 2
نقاط التميز : 110
عدد المساهمات : 1283
العمر : 29
أوسمة المنتدى شخصيات من القران الكريم ( 1 )   31805930

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من القران الكريم ( 1 )    شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty2010-10-29, 15:55

ذكروالبعضالحمقى من السلاطين المتكبرين ، ما الله به عليهم ، سلطان منالسلاطين عزلعن منصبه ، فذهب إلى قرية من قراه ، ففرشوا له ملاحفهموعمائمهم في الطريق؛ لأنهم جاد عليهم بمال وهو في عمله ، فالتفت إلىالناس وقال : لمثل هذافليعمل العاملون .

ومروزير من الوزراء العباسيين على الجسر – جسر بغداد – وقف قبل الجسر ،وقال :والله ، إني أخشى إن لا يحمل الجسر شرفي ، وان ينكسر بي في النهر .

وذكرواعن الحجاج بن أرطأ : أحد المحدثين ، رحمه الله ، انه دخل المجلسفجلس فيطرف الناس ، فقالوا : اجلس في الصدر ، قال : حيثما جلست فأنا صدر، في أيمكان اجلس فأنا صدر ، وهذه من عبارات الكبر التي اكتسبت في أصلذاك العنصرأو أخذت بالاقتباس .

وفي هذه الآية : () أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)(البقرة: من الآية 34)).

قال المفسرون : كيف يقول : وكان من الكافرين ولم يكن هناك كافر ، بل أول الناس آدم ؟

قالوا : سوف يكون في علم الله انه من الكارين ، وهو الرأي الصحيح .

قال: ()وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أنت وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلامِنْهَارَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَفَتَكُونَامِنَ الظَّالِمِينَ) (البقرة:35) سجد الملائكة ، و أراد اللهإكرام آدمفأسكنه جنة الخلد ، وقد أورد ابن القيم وغيره في الجنة التيأسكنها وزجهأقوال ، هل هي جنة في الأرض وبستان في الأرض ، ام هي جنةالخلد؟

والصحيح : إنها جنة الخلد ، أدخله الله في جنة الخلد .

قالوا: فاستوحش ، عليه السلام ، وما كان معه أحد ، فجلس فارغا والتفتيريد إنيجلس مع أحد ، لكن من يجلس معه ؟ الملائكة لهم جنس خاص ، الجن جنسخاص ،وهو يريد من جنسه .

ولمااستوحش آدم ، عليه السلام ، نومه الله ، كما يقول أهل التفسير ، -منهم ابنكثير - : نومه ، وأخذ من ضلعه الأيسر حواء ، ما أضعفنا ، وماأذلنا ،وماأقلنا ، وما أحوجنا إلى رحمة الله ، إنسان هذا خلقه ، وهذه أمه، ثم يأتيالإنسان ، ويظن انه واحد العالم ، فريد العصر ، وان الناس ليسوابشيء ،يركب الكبائر ، ويأتي بكل جرم ،وكل ما خطر له ، ويسنى تلك النشأة.

خلقالله حواء ، فالتفت آدم إليها بعد إن استيقظ ، فرآها بجانبه فعرفانهازوجته فسكن إليها ()وَمِنْ آياتهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْأنفسكُمْأَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْمَوَدَّةًوَرَحْمَةً )(الروم: من الآية 21) لماذا سميت حواء ؟ قالوا :لأنها منالحياة ، والله اعلم .

قالالله لهم : كلوا من الجنة واسكنوا في الجنة ،وتمتعوا في الجنة ، هذهقصورها، وهذه أنهارها، وهذه ثمارها ، وهذا كل ما لذ وطاب ، لكن هذهالشجرة لاتأكلان منها ، لماذا ؟ امتحان وابتلاء من الله ليرى عودتهم ،وليرى صدقهم ،وليرى إيمانهم .

ما هي هذه الشجرة ؟ اختلف أهل العلم فيها على أقوال .

قيل: السنبلة .

وقيل : العنب .

وقيل : التين .

وذلك كله لا يهم ، يقول ابن جرير : إن الله لم يحددها أسما بعينها ، ولم يسمها لنا ، ولم يأت بها قران ولا سنة فلماذا نتكلم ؟

فاحبشيء للإنسان ما منع عنه الآن ، لو تدخله غرفة مكيفة مفروشة ، عنده مالذوطاب من الطعام والشراب ومرتاح ، فتقول : أحذر لا تخرج من هذه الغرفة ،وإنخرجت عاقبناك عقابا أليما ، فيأتي ويقول : منعني من الخروج ، حبسني فيهذاالمكان ، حسنا الله عليه .

قال علي بن أبي طالب : لو منع الناس من فت البعر لفتوه .

ولذلكانظر إلى الخمر الآن ، تذهب العقل واللب وتفسد الأسر ، وتسببالمذابح بينالأهل والأقارب ، وترتكب بها الطامات، ومع ذلك يسافر لها بعضالذين لايرجون لله وقارا ، ولا يخافون لله هيبة ، ولا رقابة ، يسافرونإلى بلادها ،بل بعض الناس بلغ الثمانين من عمره ، وهو يعاقر الخمرويشربها ، وقد ذهبلبه وعقله وأرادته ، وهو ممنوع منها ، وكذا الزنا وكذاالنظر إلى المحرماتوالربا وغيرها ؛ لأنه منع .

وهذههي التكاليف ، ولو كانت المسالة بلا منع ولا حظر ، لما كان هناكابتلاء ،وكان الناس في الجنة ، وما عرف الطيب من الخير والمؤمن من الكافر.

فلما منعه الله ، أتى إبليس يوسوس له ، هذه العداوة ،والسؤال كيف دخل معه إبليس الجنة ؟

سبق، وان ذكرنا ، انهم كانوا في السماء ، وخلق الله آدم في السماء ،ثماسجد لهالملائكة ، ورفض إبليس ، وجعل الله عز وجل آدم وحواء في الجنةوإبليس بمنأى، فلما حذرهم الله من الشجرة أتى إبليس يوسوس لآدم وحواء ،فأين وسوس لهما؟

لأهل العلم ثلاثة آراء وأقوال :

القولالأول : قالوا : هو مطرود محروم ، لكنه دخل يوسوس ولا يتنعم ، فهومطرود منرحمة الله ، لكن جعله الله يذهب ؛ لأنهم سال الله إن يمهله ليغويآدموذريته إلا قليلا ، فانظره الله ، فهو يدخل بلا حجاب ، ويدخل بلا حرس،ويدخل عليك وأنت في فراشك ، وأنت في السيارة والطائرة ، وهو معك يجريمنكمجرى الدم .

والقول الثاني : قالوا : أخذته الحية ، حية شارقة مارقة ابتلعت إبليس ،ثم دخلت الجنة ، أوردها أهل التفسير .

والقول الثالث : قالوا : وسوس من بعيد ، ما دخل الجنة ، لكن اخذ يوسوس فوصلت الوسوسة .

والراجح،هو : الرأي الأول ، انه دخل مطرودا محروما لكن أتى يوسوس فانظرإلى وسوسته() وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِإِلَّا أَنْتَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَالْخَالِدِينَ)(لأعراف: من الآية20) فصدقه آدم .

الإنسانيصدق إبليس ، حتى الآن ، ولو كان مؤمنا ، يأتيك فيقول مثلا : جاركما تكلمعليك بتلك الكلمة إلا لمقصد في نفسه ، ما هو مقصده ؟ قال :امتهانكواحتقارك والازدراء بك ، فيقول : صدقت ،ويذهب بسيفه وخنجره يقاتلجاره .

يغضطرفه في السوق ،قال : أنت ما نظرت إلى السحر الحلال ، لو نظرت إلىالجمالنظرة واحدة فقط ، حتى ترد نفسك بنظرة واحدة ، ينظر النظرة فيكونهلاكه فيها.

وتسمعالأغنية الماجنة يقول : ما عليك من الغناء ن هذا حلال ،والعلماءالذينقالوا بتحريمه ليس عندهم دليل ثابت ، اسمع وتمتع قليلا ، وأنت ماارتكبتجريمة ، لا شربت خمرا ولا زنيت ، أنت تستمتع إلى أغنية ، فيسمعالذي يقول :هل رأى الحب سكارى مثلنا فيسكر ، ثم يزني ، ثم يرتكب الفواحشيدهده علىوجهه في النار .

فوسوسلآدم ، فاستمع له آدم ، فأكل من الشجرة ،وأكلت حواء ، فلما أكلا سقطاللباسالذي يواري عوراتهما ، وعليهما لباس الجنة وحسن الجنة وحلي الجنة ،وبهاءالجنة تناثر في الأرض .

لا اله إلا الله ، ما أشده من موقف ، هذا موقف المسكنة ، موقف الذنب والخطيئة .

يقولون: إن يوسف ، عليه السلام ، لما هم بالمرأة وهمت به سمع هاتفا يقول: يايوسف ، لا تزني فان من زنى كالطائر الذي عليه ريش نتف ريشه .

وهذهمغبة المعصية ، انظر كيف سلب الحياء والجمال والحلي وكل نعمة ، فأصبحفيموقف هو وحواء عراة ، فأخذا أوراق الشجر ، عليه السلام ، وعليها السلام،يغطيان عوراتهما من الناظرين إن كان ملائكة أو غيرهم ، فأتاهمالخطابمباشرة ( اهبطا ) (طه :123) فالعصارة لا يجاورون الواحد الأحد ،وهذه ،والله ، اعظم مصيبة منينا بها .

يقول ابن القيم :

ولكننا سبي العدو فهل ترى نعود إلى أوطاننا ونسلم



يقول : نحن سبينا من الجنة ، سبانا إبليس وأنزلنا في الأرض ، فيا ليت!!متى نعود لأوطاننا ، نحن أهل الأوطان أهل الأنهار أهل القصور .

يا راقدا يرنو بعيني راقـــد ومشاهد لأمر غير مشاهــد

تصل الذنوب إلى الذنوب وترتجي نزل النعيم وفوز خلد واحـد

ونستي إن الله أهبد آدمـــا من جنة المأوى بذنب واحـد



فكيف بنا نحن وقد أتينا بعشرات من الذنوب ؟

فحي على جنات عدم فإنها منازلك الأولى وفيها المخيم

ولكننا سبي العدو فهل ترى نعود إلى أوطاننا ونسلــم



هبط ، عليه السلام ، وانظر إلى الهبوط من علو من جنة الخلد ن هبط ووقع في الأرض ، ارض يابسة ارض قاحلة
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الجوري


الجنس : انثى
عدد الاوسمة : 2
نقاط التميز : 110
عدد المساهمات : 1283
العمر : 29
أوسمة المنتدى شخصيات من القران الكريم ( 1 )   31805930

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من القران الكريم ( 1 )    شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty2010-10-29, 15:57

نقلأهلالعلم ، عن ابن عباس : أما آدم فهبط في الهند ، وبيده غصن شجرة ،وقالوا :وأما حواء فهبطت بجدة ، ونقل غيرهم : هبط آدم على الصفا وهبطتحواء علىالمروة ،ولا يهمنا هبط هنا أو هنا ، فان المقصود : إن اللهاهبطهم إلىالأرض ، أما آدم ، عليه السلام ، فهبط بغصن شجرة ، فنزل هذاالغصن فنبت فيالهند ،فقالوا : كل بخور ، وكل طيب يأتي من الهند من آثارذاك العود.

()وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّة)(البقرة: من الآية 35) .

اسكنلفظ فيه حياة ، ما قال : اقعد ، ولا قال : اجلس ، بل قال : اسكن ،وهذهالكلمة فيها من اليقين والطمأنينة والفرح والبشر ما الله به عليم (اسْكُنْأَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً )(البقرة:من الآية35) هنا ليس الرغد إلا في الجنة، قد يطلق مجازا على الدنيا : عيشرغيد ،لكن إذا سمعت الإنسان يقول : أنا في عيش رغيد مستمر ، فلا تصدقه .

هشامبن عبد الملك قال لوزرائه : تعالوا نحصي الأيام التي أتاني السرورفيها منذتوليت الخلافة ، تولى سنوات الخلافة ، فحسبها فوجدها ثلاثة عشريوما ،سنوات كلها تصفي 13 يوما سلم فيها من النكود والزلازل والفتنوالمحن ، يعني13 يوما استقر حاله فقط .

فقال لوزرائه : لا جرم – يعني : لا جرم : لا ريب ، لا شك – أخلون غدا في بستاني ، وعلي الحرأسة لأسعد من الصباح إلى المساء .

قالوا: فخرج في بستان له في روضة دمشق وقال للحرس : لا تستقبلوا رسولا ،يعني :رسولا موفدا ، ولا تأذنوا لأحد ، ولا تسمعوني مشكلة واتركوني فيهذاالبستان يوما كاملا .

فجلسفي هذا المكان من الصباح ، فلما قرب الظهر وإذا هو بسهم فيه دم وقعبجانبه، فرفع السهم فوجده طار من اثنين تقاتلا خارج البستان وأتى إليهالسهم ،قال : ولا يوم واحد – حتى يوم واحد – ما نسلم من المشاكل .

لا دار للمرء بعد الموت يسكنهـــا إلا التي كان قبل الموت بانيها

إن بناها بخير طاب مسكنـــــه وان بناها بشر خاب بانيهــا



يقول أبو الفتح البستي أحد العلماء :

يا عامرا لخراب الدار مجتهدا بالله هل لخراب الدار عمران

ومنالعجيب ، انك تجد الشيخ الكبير ، عمره يناهز الثمانين ، ومع ذلك تجدهحريصاعلى طلب الدنيا ولذلك قال r : ( يهرم ابن آدم وتشب منه اثنتان :الحرص علىالمال . والحرص على العمر )[4].

هذا هو الإنسان وهذه طبيعته ، ولا يعرف حقيقة الدنيا إلا من عرف الله ورسول الله والدار الآخرة .

عندماأتت هارون الرشيد سكرات الموت قال : أخرجوني أرى الجيش ، فخرج جيشهفإذا همتسعون ألفا ، فنظر إليهم ، وقال : يا من لا يزول ملكه ارحم من زالملكه .

الوليدبن عبد الملك بنى قصورا في دمشق ما يعلمها إلا الله ، وهو الذي وسعالمسجدالنبوي ووسع المسجد الأقصى ، وأتى بالمشاريع الهائلة ، بنى قصوراوحدائق لايعلمها إلا الله ، فلما أتته سكرات الموت لبط وجهه في الأرضوضرب وجهه ،وقال : ()مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ) (الحاقة:28) )هَلَكَعَنِّيسُلْطَانِيَهْ) (الحاقة:29) وهذا عبد الملك بن مروان عندما حضرتهسكراتالموت سمع غسالا ، بجانب القصر ، قال : يا ليتني كنت غسالا يا ليتأمي لمتلدني ، قال سعيد بن المسيب لما سمع الكلمة : الحمد لله الذي جعلهميفرونالينا وقت الموت ولا نفر إليهم .

أماميمون بن مهران وهو أحد الصالحين الكبار ، فقد حفر قبرا له في قعربيته ،في حوشه في داره ، فإذا أراد أن ينام توضا ونزل في القبر وبكىكثيرا ، ثمخرج من القبر قال : يا ميمون ، عدت إلى الدنيا فاعمل صالحا .

()وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً )(البقرة: من الآية35)

هذاالرغد لا يكون إلا في الجنة ؛ رغد لا هم ولا غم ولا حزن ، فأهلها لايبولونولا يتغوطون ولا يمرضون ، ورشحهم المسك ، قلوبهم على قلب امرئ واحد، خلامن كل حقد وحسد وغيظ وبغضاء ، لا يخافون موتا ولا جوعا ولا هرما ،ولايصيبهم سوء أبدا (إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّاالْحُسْنَىأُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَاوَهُمْفِي مَا اشْتَهَتْ أنفسهُمْ خَالِدُونَ (102) لا يَحْزُنُهُمُالْفَزَعُالْأكبر وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُالَّذِيكُنْتُمْ تُوعَدُونَ (103) ) الأنبياء (101-103).

( وقلنا يا آدم اسكن ... فتكونا من الظالمين . قربا من الشجرة فظلما أنفسهما ، فنزلا إلى الأرض .

أولهما : الوضوء دائما إن تكون على طهارة الوضوء هذا حصن حصين .

الأمرالثاني : الأذكار ، الأذكار دائما وأبدا ، خاصة آية الكرسي ، فهيتحرقالشياطين ، والمعوذات وقل هو الله أحد ، ولا اله إلا الله محمد رسولالله ،ولا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو علىكل شيءقدير ، مائة مرة ، وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( منقالها في يوم مائة مرة كتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة ،وكانت لهعدل عشر رقاب ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ،ولميأت أحدبأفضل مما جاء به ، إلا رجل عمل بعمله أو زاد عليه ))[5].

ومن الحروز من الشيطان : إن تتبع أمر الرحمن من غض البصر ، وحفظ الأذن ، وحفظ اليد ، وحفظ البطن ، وحفظ الفرج ، فهذه من الحروز.

ومن الحروز أيضا : إن إذا غضبت فلا تتكلم ، وان تسكت ليزيل الله عنك سبحانه وتعالى وسوسة الشيطان .

()فَأَزَلَّهُمَاالشَّيْطَانُعَنْهَا)(البقرة: من الآية36)) الشيطان منالجن على كل حال ، بعضهم يكون منالملائكة ، وبعضهم يكون من الجن ، لكنقال سبحانه وتعالى : (كَانَ مِنَالْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ))الكهف 50) هذا الشيطان .

والشيطان، فيه حجم كبير ، وحجم صغير على كل المستويات ، إذا كان الإنسانضعيفا يرسلله شيطانا من الدرجة الثالثة ، وإذا كان الإنسان من الغليظينيرسل لهشيطانا أقوى ، والمؤمن شيطانه ضعيف ، ضعيف جدا يقول : أنهكهوأضناه كالجملالضعيف ؛ لأنهم كلما حاول الشيطان أن هذا العبد قال :استغفر الله ، وعادإلى الله وتاب إلى الله ، و انهدم المبنى يجره معه ،فإذا أراد أن يدخلهبيته ، قطع الحبال وفر ، فهو دائما في صراع.

ومن المؤمنين من لم يستطع لهم إبليس أبدا ،حاول وحاول ثم ترك ، أما بعض الناس فيأخذهم يمينا وشمالا .

رسولنا r يقول : ( كل منكم له قرين وكل به ) يعني: من الشياطين .

قالوا : حتى أنت ، يا رسول الله .

قال: ( حتى أنا ، لكن الله أعانني عليه فأسلم ))[6] ، أعانه الله علىشيطانهفأسلم ، أعلن الإسلام فلا يأمره إلا بخير ، واما نحن فالقرين مضاددائما ،لكن نتحفظ منه بالآيات والأحاديث .

يقولابن عباس : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم يأتي كالحية ، هكذا جاثمعلىالقلب ، فإذا سكت وغل الإنسان وسوس ، وإذا ذكر الله خنس ، وهو يجريمنالإنسان مجرى الدم .

(فَأَزَلَّهُمَاالشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَافِيهِ )(البقرة: منالآية36) من النعيم المقيم وقرة العين ، أخرجهما إلىالدنيا .

(وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين ) ، إذن:العداوة بين الناس قضاء كوني قدري من الواحد الأحد ، ولكن تزولالعداوةبالإيمان ، والله عز وجل يقول : (وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ(118)إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ ) [ هود : 118:119].

ولكل شيء آفة من ضده حتى الحديد سطا عليه المبرد



الحديد ، وهو الحديد ، سلط عليه الله المبرد ، وهذا يقسمه نصفين، كلشيء لهعدو ، تجد الشاة ما تخاف من الحمار، ولا تخاف من الجمل ،لكن إذارأت الذئبخافت وثبتت مكانها ، ولا تأخذ خطوة لأنهم عدوها ، والحمار لهعدو وهو الضبع، والثعبان للإنسان ، وهذه المواشي للأسود ولغيرها ، لكن هيفصائل .

يقول أهل العلم : من العداء الذي جعله الله في الأرض العداء الذي جعله بينالأجناس ، ولذلك نجد بعض الحيوانات تتوافق وبعضها تتعادى .

قال : ( بعضكم لبعض عدو ) فالله هو الذي جعل هذا العدوان لهذا الأمر ، والناس كذلك بينهم عداء ، والعداء على قسمين بين الناس :

قسمبحق ، وهو عداء أهل الحق لاهل الباطل (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَالِكُلِّنَبِيٍّ عَدُوّاً مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَهَادِياًوَنَصِيراً (31) ) [ الفرقان ] وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِالنَّاسَبَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُوفَضْلٍعَلَى الْعَالَمِينَ (251) [ البقرة ]

وأماالعداء الباطل ، فعداء المؤمنين بعضهم لبعض وهذا يحصل ، ولكن علىالمؤمن أنيصلح ، وان يكظم الغيظ ،وان يحسن ، وان يحلم ،وان يصبر ،(وَالْكَاظِمِينَالْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُيُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ(134) [آل عمران ]

ويقول سبحانه وتعالى : (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) [ الأعراف ]

ويقولسبحانه وتعالى : (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَاالَّذِيبَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)[فصلت ]

يقولعلي ، رضي الله تعالى عنه و أرضاه ، في معركة الجمل لما رأى طلحةمقتولا ،مسح التراب عن وجهه ،وقبله وقال : يعز علي ، يا أبا محمد ، أنأراك مجندلاعلى التراب ، ولكن أسال الله أن أكون أنا وإياك ممن قال فيهمالله عز وجل :(وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناًعَلَى سُرُرٍمُتَقَابِلِينَ (47) [ الحجر]

يعني: لابد من شيء بين المؤمنين ، حتى نجد من الدعاة والعلماء من يكونفيه غل،لكنه ينزعه ، سبحانه وتعالى، يوم القيامة ، فيصبحون أصفياء إخواناأصدقاءأحباء ، وهذا لا يكون إلا في الجنة ، ولكن في الدنيا لا بد أن يسودالإخاء، يقول أبو تمام في مسالة الدين والإسلام :

إن كيد مطرف الإخاء فإننــــا نغدو ونسري في إخاء تالد

أو يختلف ما الغمام فماؤنـــا عذب تحدر من غمام واحد

أو يفترق نسب يؤلف بينــنا دين اقمناه مقام الوالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الجوري


الجنس : انثى
عدد الاوسمة : 2
نقاط التميز : 110
عدد المساهمات : 1283
العمر : 29
أوسمة المنتدى شخصيات من القران الكريم ( 1 )   31805930

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من القران الكريم ( 1 )    شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty2010-10-29, 15:59

هذا هو نسبنا ، نسب الدين .

()بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّوَمَتَاعٌإِلَى حِينٍ)(البقرة: من الآية36) تستقرون في الأرض ، ومتاع إلىزمن قريب ،ووالله ، انه زمن قصير ، وانه عيش بسيط سهل ، أنها كلمحة البصر.

عاش نوح ، عليه السلام ، ألف سنة ، فلما أتته سكرات الموت قالوا له : كيف وجدت الحياة ؟

قال : وجدت الحياة كأنها بيت له بابان ، دخلت من هذا وخرجت من هذا .

وقالعلي ، وهو يبكي في ظلام الليل : يا دنيا يا دنية طلقتك ثلاثا ، عمركقصير ،وسفرك طويل ، وزادك حقير ، اه من قلة الزاد ، وبعد السفر ،ولقاءالموت !!

كلالدنيا ليست إلا لمحة (قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَسِنِينَ(112) قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فاسْأَلِالْعَادِّينَ(113) قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً لَوْ إنكمكُنْتُمْتَعْلَمُونَ (114) أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْعَبَثاًوَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ (115) فَتَعَالَى اللَّهُالْمَلِكُالْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ(116))[المؤمنون ]

(ولكمفي الأرض مستقر ومتاع إلى حين ) هي : الدنيا متاع فقط ، يعني خيرمتاعتتمتع فيه إلى حين ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، أو إلى حينالموت(وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَمِنْهُتَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ(20)وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21)) [ ق ] ،فحينتفيض روحك فلا عليك من العالم أن يتأخر بعدك ، أو يتقدم إذا قامتقيامتك .

()فَتَلَقَّىآدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَالتَّوَّابُالرَّحِيمُ) (البقرة:37) يا رب ، لك الحمد ، ولك الشكر ، ولكالثناء الحسن .

أذنبآدم وانزل واهبط ، فاخبره الله بكلمات يقولها ليتوب الله عليه ، قالله :قل : (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُإِنَّهُهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (16)) [القصص ] ، وقال له ولحواء قولا: (قَالارَبَّنَا ظَلَمْنَا أنفسنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَاوَتَرْحَمْنَالَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)) [الاعراف] ، فمديديه ، عليه السلام، وقال : ربنا أننا ظلمنا أنفسنا ، فان لم تغفر لناوترحمنا لنكونن منالخاسرين ، فتاب الله عليهما ، فمن فعل مثل أبيه فيالذنب فليفعل مثله فيالتوبة .

( فتلقى آدم من ربه كلمات ) وقالوا : الكلمات ، هي : لا اله إلا الله سبحانك أني كنت من الظالمين .

وقولوا: الكلمات : لا اله إلا الله الحكيم العليم ، لا اله إلا الله ربالعرشالعظيم ، لا اله إلا الله رب السماوات والأرض رب العرش الكريم .

وقالوا: الكلمات قال : استغفر الله الذي لا اله إلا هو ، وكلها تدخل فيالاستغفار، إنما علمه الله كلمات فأنقذه بالكلمات ، وهذه هي التوبة ، وفيحديثه rمرفوعا : (( يا ابن آدم انك ما دعوتني ورجوتني على ما كان منك ،غفرت لكولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنيغفرت لك ،ولا أبالي ، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم جئتنيلا تشرك بيشيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )[7]

إن كان لا يرجوك إلا محسن فبمن يلوذ ويستجير المجرم

ما لي إليك وسيلة إلا الرجـا وجميل عفوك ثم إني مسلم

وقال الأول :

سبحان من يعفو ونهفو دائما ولم يزل مهما هفا العبد عفا

يعطي الذي يخطئ ولا يمنعه جلاله عن العطا لذي الخطأ

انظرما أكثر المعاصي : زنا ، وربا ، وقطيعة رحم ، وعقوق والدين ، وضياعأوقات ،وتفلت على أمر الله ، وترك للصلوات ، والرزق يأتينا من كل مكان.

يعطي الذي يخطئ ولا يمنعه جلاله عن العطاء لذي الخطا

( فتلقى آدم من ربه كلمات ) فقالوا آدم وقالتها حواء ، فغفر الله لهما وتابا عليهما ، انه هو التواب الرحيم ، ما أحسن الكلمات .

النصرانية تفتك الإنسان إذا أذنب قالت له : خزيت وبعدت ليست لك توبة ، واليهودية كانت التوبة عندهم قتل أنفسهم .

قالسبحانه وتعالى : (فَاقْتُلُوا أنفسكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْعِنْدَبَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ) [البقرة :54] ، والإسلام يقول لك :إذاأذنبت توضأ وصل ركعتين ، واستغفر الله من الذنب ، وتب توبة نصوحا

مااسهل الإسلام وما ايسر الإسلام ،وما أوسع باب الله ، عطاؤه ممنوح ،فضلهيغدو ويروح ، وبابه مفتوح ، ولذلك أرهقتنا الذنوب ؛ لأننا ما عرفناطريقالتوبة (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التوابالرحيم)(وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أنفسهُمْذَكَرُوااللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُالذُّنُوبَ إِلَّااللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْيَعْلَمُونَ (135))[آل عمران] ، (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواعَلَى أنفسهِمْ لاتَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَيَغْفِرُ الذُّنُوبَجَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53))[الزمر ] ، ويقولتعالى في الحديث القدسي : (( يا عبادي إنكم تذنبون بالليلوالنهار ، وأناأغر الذنوب جميعا فاستغفروني اغفر لكم ))[8].

(()قُلْنَااهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعاً فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّيهُدىً فَمَنْتَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْيَحْزَنُونَ) (البقرة:38)قلنا : اهبطوا منها جميعا من الجنة ، قيل : هبطآدم وحواء ، وبعضهم يقول :مع آدم وحواء الحية والشيطان () فَإِمَّايَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً)(البقرة: من الآية38) ما هو الهدى ؟

الهدى: دين الله الذي يبعث به رسله ، كل الرسل اتوا بالهدى وكل له شريعة،وهميتفقون انهم أتوا بالإسلام ( فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىًفَمَنْتَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْيَحْزَنُونَ)(البقرة: منالآية38) .

ما الفرق بين الخوف والحزن؟

الخوفعلى أمر مستقبل تخاف من أمر يأتيك ، والحزن على أمر فات ، فلا خوفعليهم،ولا هم يحزنون ،وهذا كقوله سبحانه وتعالى (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَفَلايَضِلُّ وَلا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّلَهُمَعِيشَةً ضَنْكاً )[طه : 123،124]

قالابن عباس : كتب الله ، عز وجل ، على نفسه أن من اتبع هذا القران ،فاحلحلاله وحرم حرامه ، أن لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة(وَمَنْأَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً)[طه : 124]معهدراهم ودنانير ودور وقصور وسيارات ، لكن عليه الضنك ، وعليه اللعنة,وعليهالغضب (وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّلِمَحَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً (125) قَالَكَذَلِكَأَتَتْكَ آياتنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى(126))[طه ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الجوري


الجنس : انثى
عدد الاوسمة : 2
نقاط التميز : 110
عدد المساهمات : 1283
العمر : 29
أوسمة المنتدى شخصيات من القران الكريم ( 1 )   31805930

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من القران الكريم ( 1 )    شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty2010-10-29, 16:01

قلنا اهبطوا منها جميعا فأما يأتينكم مني هدى ) ، وقد أتى والله .

والله لقد أسمعت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم راعي الغنم في الصحراء .

والله ، لقد سمعت بدعوته العجائز في بيوتهن ، وفي خدورهن.

والله ، لقد نفذ إلى العاتق من النساء ، إلى البكر من النساء ، إلى العذراء من النساء .

من دعوته ما وصل علماء الصحابة في مدينة الرسول r .

والله، لقد سارت دعوته مسير الشمس ، ومسير الليل والنهار ، فما هو عذرناإذاقلنا ما آتانا ، ما بين لنا ، ما وضحت الطريق ،ولا والله قد وضحت كلالوضوح،وقد بينت كل البيان (لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّالْقَوْلُعَلَى الْكَافِرِينَ (70))[يس] فمن هو الحي ؟؟ أهو الذي يأكلويشرب ويزمرويغني لياليه وأيامه ؟ هذا صحيح يسمى حيا مجازا ، حياة الشاةلأنه يأكلويشرب ، لكن قلبه ليس بحي (أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاًفَأَحْيَيْنَاهُوَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِكَمَنْ مَثَلُهُ فِيالظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا) [الأنعام :122] لا سواء ، فالحياةهنا هي حياة الإيمان ، حياة القران ، حياة الذكر ،حياة الاتصال بالله ،حياة حفظ الوقت ، حياة طلب العلم ، حضور مجالس الخير، واستماع إلى كلامالخير ، هذه هي الحياة أما غيرها فهي حياة (الخواجات ).

والله ،كيف ينعم الإنسان كيف يهدأ باله وهو ليس مستقيما ؟ والله ليس راضعنه ، تجدعنده قصور ،عنده دور ، عنده مناصب ، لكن الله غضبان عليه من فوقسبع سماوات، كيف يهدأ ؟ كيف يرتاح ؟ وبعد أيام يرتحل إلى الله (وَلَقَدْجِئْتُمُونَافُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْمَاخَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْشُفَعَاءَكُمُالَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْتَقَطَّعَبَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ(94))[الأنعام] أتىr يخرج الناس من الظلمات إلى النور ، فمن أطاعه اهتدى، ومن عصاه تردى .







حوار في السماء



يقولالله تبارك وتعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِيالْأَرْضِجَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّسَبْعَسَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29))[البقرة]

هذه الآية يستدل بها أهل العلم على أن كل ما في الأرض فيه الإباحة ،وانه مباح ، وهي قاعدة أصولية أخذوها من هذه الآية .

إنالله عز وجل قد احل الطيب المفيد وحرم الخبيث الضار ، وقوله تعالى : (خلقلكم ) فلكم هنا للملكية أي : مباحا لكم وطيبا لكم ، ومهيئا لكم ؛ بشرطأنيكون هذا الشيء نافعا ومفيدا ، أما إذا كان ضارا فلا ، بل هو محرم .

وإنماذكر الله هذه الآية ؛ كما قال أهل التفسير بعد قوله ، سبحانه وتعالى:()كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ)(البقرة: من الآية28)) ليذكر منتهعلىالخلق سبحانه وتعالى .

()هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً)(البقرة: من الآية29)).

جميعا :تعود إلى ما في الأرض .

وبعضهم يقول : تعود إلى الناس : لكم أيها الناس جميعا .

والأقرب : أنها تعود على ما في الأرض .

()ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَسَمَاوَاتٍ)(البقرة:من الآية29)) فسبحان الخالق ! ولكن نحن لا نتدبر ولانتفكر ولا نعي .

يقولبعض أهل العمل : إن المساس يبطل الإحساس ، فمن كثرة تعودنا على رؤيةالسماء، ورؤية القمر ، ورؤية الشمس ، ورؤية النجم ، أصبحنا لا نتدبر ولانتفكر ،لكن إذا خرج مصنوع جديد صنعه الإنسان تفكرنا فيه وتدبرنا.

أعرابييمشي في ليلة من الليالي ، ليلة مظلمة ، وفجأة طلع عليه القمر ،والقمرأزهى شيء عند العرب ، فدائما يشيدون به في أشعارهم ،ودائما يصفونالجمالبالقمر والبدر ، فنظر في القمر ، وقال : سبحان من سواك ! سبحان منرفعك !إن قلت : جملك الله فقد جملك الله ، وإن قلت : رفعك الله فقد رفعكالله،وإن قلت : بهاك الله وحسنك الله فقد حسنك الله ، والمقصود أن مايعتادهالإنسان لا يأبه به دائما لطول العهد.

() ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ )(البقرة: من الآية29)) ربما يقول أحدكم : هذه تدل على استواء الله على العرش .

فأقول: هذه الآية لا تدل على ذلك ، بل غيرها يدل على ذلك بوضوح ؛ كقوله،سبحانهوتعالى (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5))[طه] فهذه هيالتي تدلعلى ذلك.

أما هذه الآية فقالوا : أي : قصد ، سبحانه وتعالى ؛ لأنه عدى ذلك بإلى.

وهناسؤال يطرح بين طلبة العلم : هل خلق الله الأرض خبل خلق السماء ؟ أمالع-؟فهو سبحانه يقول : ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوىإلىالسماء فسواهن سبع سماوات ) فكأن الأرض خلقت قبل السماء .

لكن فيآية أخرى يقول سبحانه وتعالى (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِوَهِيَدُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْكَرْهاًقَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11))[فصلت] ، ويقول سبحانهوتعالى(وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30))[النازعات] ، وقبلها قوله:(أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27)) .

فان في هذه الآية : دلالة على أن الأرض خلقت بعد السماء.

وفي آية البقرة : دلالة على أن السماء خلقت قبل الأرض . فما هو الجواب لهذا التساؤل؟

قدأجاب عن هذا حبر الأمة ، وترجمان القران ابن عباس ، رضي الله عنهما :بانالله خلق الأرض ، ثم استوى إلى السماء ، ثم دحا الأرض ، سبحانه وتعالى،فالأرض أخذت مدة يومين ، والسماء أربعة أيام ، فكلها ستة أيام .

قال: () ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَسَمَاوَاتٍ)(البقرة: من الآية29)) . هنا لم يذكر ، سبحانه وتعالى ، الأرض.

وذكر، سبحانه وتعالى ، في القران (وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ)[ الطلاق12]يعني : سبع اراضين مثلهن ، ومما اكتشف ، كما سمعنا من كثير من الثقاتالذيناعتنوا بعلم الهيئة والجيولوجيا ، أن الأرض سبع طبقات طبقة على طبقة، وكلطبقة لها لون آخر ، ولها مزاج آخر ، ولها تكيف آخر ، ولها تضاريستختلف عنالأخرى .

إما السماوات ؛ فهي سبع مرتفعة ، بين السماء والسماء مسيرة خمسمائة عام.

وبعضأهل العلم يقول : سماء من حديد ، وسماء من نحاس ، وسماء من فضة ، لكنماعلمت على هذا دليلا من المعصوم صلى الله عليه وسلم ، لكنها كواكب تدورفيها.

وقد راى r السماوات السبع ، وقابل فيها الملائكة والأنبياء السابقين ، كما في حديث الإسراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجوري
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
الجوري


الجنس : انثى
عدد الاوسمة : 2
نقاط التميز : 110
عدد المساهمات : 1283
العمر : 29
أوسمة المنتدى شخصيات من القران الكريم ( 1 )   31805930

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty
مُساهمةموضوع: رد: شخصيات من القران الكريم ( 1 )    شخصيات من القران الكريم ( 1 )   Empty2010-10-29, 16:17

شخصيات من القران الكريم ( 1 )   480625 ان شاء الله بكره أكمل الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شخصيات من القران الكريم ( 1 )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة قصيرة وممتعة مع القران الكريم وفوائد كثيرة وكبيرة
» هل تعلم ماذا يفعل لك القران عند موتك ؟؟؟
» نريد أن نحفظ القران(أرجو التثبيت)
» معجزة فى القران عن شتم الرسول عليه الصلاة والسلام
» أساليب القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أنمي تايمز :: الأقسام الرئيسية :: نفحات نورانية :: منقول و مكرر-
انتقل الى: